تحضير نص إيثار امرأة عربية – لغة عربية السنة الثانية متوسط الجيل الثاني

تحضير نص إيثار امرأة عربية – لغة عربية السنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
¡    س: عمن يحدثنا الكاتب في هذا النص؟
¡    ج: عن المرأة العربية التي جادت بما تملك لعابري السبيل.
¡    س: ما الفعل الذي قامت به العجوز؟
¡    ج: قدمت طعامها و طعام عيالها.
¡    س: ماذا اعتبر الرجال عملها؟
¡    ج: إيثار.
¡    س: بم يتصف عبد الله بن عباس؟
¡    ج: بالجود .
¡    س: ماذا طلب من وكيله؟
¡    ج: أن يبحث عن راعيا أو شخصا يشتري منه طعاما.
¡    س: عم كان الغلمان يبحثان؟
¡    ج: عن الطعام .
¡    س: ماذا وجدوا؟
¡    ج: عجوز تنتظر عودة أبنائها.
¡    س: ماذا أعطتهم؟
¡    ج: خبزة.
¡    س: ماذا تركت لأبنائها؟
¡    ج: لا شيء.
¡    س: بم فسرت إعطاء النصف؟
¡    ج: نقيصة.
¡    س: كيف كان رد عبد الله بن عباس لما بلغه خبرها؟
¡    ج: تعجب من صنيعها و طلب من غلمانه احضارها و بنيها لمساعدتها.
¡    س: لماذا رفض بنوا العجوز عرض عبد الله؟
¡    ج: لأنهم أغنياء بعفتهم و شهامتهم و يريدون الأجر من الله.
شرح المفردات:
Å    منصرفا: خارجا و مغادرا.
Å    نبتاعه: نشتريه.
Å    غلمان: مفرده غلام أجير و خادم.
Å    وكيل: الذي ينوب عنه.
Å    البرية: الصحراء و جمعها براري.
Å    أوان: موعد.
Å    ملتها: الملة: الرمل المخلوط بالرماد و الجمر الحار لطهي الخبز في الصحراء.
Å     نقيصة: خصلة دنيئة.
Å    يضعني: يحط من قدري عند الناس، و يزري بي و يجعلني بلا محمدة و لا خير و لا طيب ذكر .
Å    عجب له: تعجب و اندهش إعجابا به.
Å    خفض عيش: نعيش عيشا سهلا ميسورا.
Å    كفاف: كفاية و شبع و يسر .
الفكرة العامة:
Ù   الْأَعْرَابِيَّةُ الْفَقِيرَةُ تَجُودُ عَلَى السَّائِلِينَ بِالْخُبْزَةِ الَّتِي لاَ تَمْلِكُ غَيْرَهَا.
Ù   المرأة العربية رمز للإيثار و الكرم و عزة النفس.
Ù   الإيثار خلق جليل و أدب رفيع تحلت به المرأة العربية.
الافكار الاساسية:
ß    عبد الله بن عباس و غلمانه يبحثون عن مصدر للطعام في الصحراء.
ß    رفض العجوز اقتسام الخبزة دليل على إيثارها و نبل أخلاقها.
ß    مكافأة عبد الله بن عباس للعجوز و بنيها.
المغزى العام من النص:
§        ليس الجود ان تعطيني ما انا اشد منك حاجة اليه، و انما الجود ان تعطيني ما انت اشد اليه حاجة مني.
§        الكرم و الإيثار فضيلتان لا تصدران إلا عن نفس كريمة شبت على الطباع الحسنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *